تعريف مصطلح صافي الدخل


صافي الدخل هو المبلغ الذي يتبقى بعد خصم جميع المصروفات والضرائب من إجمالي الدخل، ويُمكن حساب صافي الدخل على مستوى الأفراد والشركات. وهو مؤشر هام لقياس ربحية الشركة وكفاءتها في إدارة أعمالها.

في حالة الأفراد، يمكن أن يتمثل صافي الدخل في المبلغ الذي يتبقى بعد خصم الضرائب والمصروفات الشخصية مثل الإيجار والمصروفات الأخرى من دخل الشخص، أما في حالة الشركات، يتم حساب صافي الدخل عن طريق خصم جميع المصروفات التشغيلية مثل تكاليف الإنتاج والرواتب والضرائب والفوائد وتكاليف البيع من إجمالي الإيرادات.

إذا كان صافي الدخل إيجابيًا فذلك يعني أن الشخص أو الشركة يحقق أرباحًا بعد تغطية جميع التكاليف، وإذا كان صافي الدخل سلبيًا، فإن ذلك يعني أن الشخص أو الشركة يتكبد خسائر ويحتاج إلى إعادة تقييم إدارة النفقات وزيادة الإيرادات

ما الفرق بين مجمل الدخل وصافي الدخل؟

مجمل الدخل هو الربح الذي يتم تحقيقه بعد خصم تكلفة البضائع المباعة (COGS) من إجمالي الإيرادات، ويساعد على قياس كفاءة الإنتاج والقدرة على تحقيق الربح الأساسي من الأنشطة الأساسية.

صافي الدخل هو الربح النهائي الذي يتحقق بعد خصم جميع النفقات، بما في ذلك تكلفة البضائع المباعة، والنفقات التشغيلية، والضرائب، والفوائد، والمصاريف الأخرى من إجمالي الإيرادات، ويعطي فكرة واضحة عن الأداء المالي العام للشركة والربحية الصافية بعد جميع الالتزامات المالية.

وبالتالي يُمكن الاستنتاج أن مجمل الدخل يركز على الربحية الناتجة من الأنشطة الأساسية، بينما صافي الدخل يأخذ بعين الاعتبار جميع النفقات والالتزامات المالية لتحقيق صورة كاملة عن الربحية.

 

كيف يمكن الحصول على صافي الدخل؟

المعادلة الحسابية لقياس صافي الدخل هي: -

صافي الدخل = مجمل الدخل - (النفقات التشغيلية + الفوائد + الضرائب + المصاريف الأخرى).

 

هل يوجد فرق بين صافي الدخل وصافي الربح؟

يُعبر صافي الدخل على المحصلة النهائية من إيرادات الشركة، بينما يستخدم صافي الربح لتحديد الالتزامات الضريبية وتقييم والصحة المالية للمنشأة.

 

هل يمكن للمحاسب معرفة صافي الدخل قبل إعداد قائمة الدخل؟

نعم يُمكن من خلال تحليل البيانات المالية المتاحة والتكاليف والإيرادات المتوقعة، والأرباح أو الخسائر المحتملة، ولكن يجب أن يتم اتخاذ الحيطة والحذر عند حساب تقدير صافي الدخل، حيث إنه قد يكون معرضًا للتغيرات والتباينات بناءً على الظروف المالية الفعلية والعوامل الخارجية.

ومع إعداد قائمة الدخل النهائية، يتم توثيق الحسابات المُحكمة بالأرقام الفعلية للإيرادات والمصروفات والضرائب والاستحقاقات الأخرى، والحصول على صافي الدخل الفعلي.

 

ما الفرق بين صافى الدخل المحاسبي وصافي الدخل الضريبي؟

صافي الدخل المحاسبي (Accounting Net Income) هو المبلغ الذي يتم حسابه من خلال خصم جميع المصروفات، مثل تكاليف الإنتاج، والرواتب، والفوائد، والضرائب، ويستخدم لإعداد التقارير المالية الداخلية والخارجية، أما صافي الدخل الضريبي (Taxable Net Income) هو المبلغ الذي يتم استخدامه في حساب الضرائب والتقديرات الضريبية، ويتم حسابه من خلال تعديل صافي الدخل المحاسبي بما يتوافق مع قوانين الضرائب المعمول بها والتي تختلف من دولة إلى أخرى، وبموجب هذه القوانين تُحدد البنود المسموح بها للاستبعاد أو الاحتساب في صافي الدخل الضريبي، وتحدد أيضًا معدلات الضرائب المطبقة.

 

ما الفرق بين صافي الدخل والإيرادات؟

تُشير الإيرادات إلى المبلغ الإجمالي الذي يتم تحقيقه من مبيعات المنتجات أو الخدمات أو أي نشاط تجاري آخر، ويشمل الإيرادات أيضًا الفوائد أو الريع الذي يتم تحصيله من الاستثمارات أو الأصول الأخرى، أما صافي الدخل (Net Income) هو الفرق بين الإيرادات الإجمالية والمصروفات الإجمالية في فترة زمنية محددة.