تم النشر في 21 أكتوبر 2024
الكاتب : أشرقت راضى
مراجعة : محمد نعيم

دليل أسعار البرامج المحاسبية العربية والعالمية

أسعار البرامج المحاسبية

هناك عدد كبير من البرامج المحاسبية العالمية والمحلية، وهناك كذلك اختلاف كبير في مستوى الخدمة والجودة المُقدَّم من كل برنامج منهم. في هذا الدليل نتطرق لأسعار  أهم هذه البرامج، مع إيضاح طريقة التسعير المٌتَّبعة لكل البرامج المحاسبية بشكل عام، وبناءً عليه معرفة كيفية اختيار البرنامج المناسب لشركتك.

وفيما يلي نستعرض أسعار البرامج المحاسبية العربية والعالمية لتختار منها ما يناسبك ويناسب ميزانيتك.

 

1- دفترة

جميع باقات دفترة تشمل معظم البرامج المتاحة على النظام مثل: 

لكن تختلف كل باقة من باقات برنامج محاسبة دفترة الثلاث في قدر المميزات الموفرة من كل برنامج، فالباقات الثلاث مثلًا يمكنك إصدار الفواتير الاحترافية المعتمدة من خلالها، لكن يختلف العدد المسموح لك إصداره شهريًا بحسب باقة الاشتراك. 

وبالإضافة لمميزات دفترة المتاحة بشكل عام، يمكنك تخصيص النظام من خلال القوالب المتاحة للتعديل والخصائص القابلة للتهيئة بحسب احتياجاتك، وهذا يمكنك القيام به بنفسك بالاستعانة بـ شروحات النظام.

أو يمكنك الرجوع لقسم التعديلات الخاصة، خاصة إن كانت طلبات التخصيص معقدة بعض الشيء، وسيتولى فريق دفترة إجراء التعديلات المرادة.

أسعار دفترة

اسم الباقة 

سعر الشهر عند الدفع سنويًا 

سعر الشهر عند الدفع شهريًا 

الباقة الأساسية

75 ريال شهريًا

99 ريال شهريًا

الباقة المتقدمة

119 ريال شهريًا

159 ريال شهريًا

الباقة الشاملة

159 ريال شهريًا

199 ريال شهريًا

 

2- الأمين

لدى برنامج الأمين باقتان فقط:

  • الباقة القياسية: تناسب الشركات الصغيرة والمتوسطة وتوفر لك القدر الكافي من الخصائص المحاسبية اللازمة لإدارة أعمالك.

  • الباقة الموسعة: موجهة بشكل أساسي للشركات المتوسطة والكبيرة، وتشمل مميزات متقدمة أكثر، وتراعي توفير المميزات المناسبة لمجالات العمل المختلفة.

 

أسعار الأمين

اسم الباقة 

سعر الشهر عند الدفع سنويًا 

الباقة القياسية

249 ريال شهريًا

الباقة الموسعة

349 ريال شهريًا

 

3- وافي القمة

تتميز طريقة التسعير المُتّبعة في برنامج وافي القمة بالتمييز الكبير بين الباقات المختلفة. ستجد مثلًا الباقة الأساسية باقة بسيطة فقيرة بالمميزات تفتقد بعض المميزات الأساسية مثل:

وهو ما يدفع مستخدمي النظام لاختيار الباقات الأكبر، وهو ما ينعكس بالتبعية على إعادة تقييم أسعار النظام واعتبارها مرتفعة نسبيًا حيث ستضطر للاشتراك في الباقات الأعلى سعرًا.

أسعار وافي القمة

اسم الباقة

الاشتراك السنوي

الباقة الأساسية

900 ريال سنوياً

الباقة المتقدمة

1200 ريال سنوياً

الباقة الشاملة

1800 ريال سنوياً

 

4- صوان

تتجه صوان للتمييز بين الدفع السنوي والشهري، حيث يعتبر الدفع السنوي أكثر توفيرًا بما يقترب من نسبة 25% عن الدفع الشهري، وذلك لنفس الباقة بنفس المميزات.

وتعتبر كلا الباقتين بسيطة وأساسية لا تناسب الشركات الكبيرة، وتتميز الباقة المتقدمة عن الأساسية ببعض المميزات الخاصة بإدارة المخزون مثل:

  • إدارة المخزون.

  • دعم المخازن المتعددة.

  • تحويلات المخزون.

  • احتساب قيمة المخزون تلقائياً.

  • جرد المخزون.

 

أسعار صوان

اسم الباقة 

اشتراك شهري

اشتراك سنوي

الباقة الأساسية

160 ريال شهريًا

1440 ريال سنوياً

الباقة المتقدمة

200 ريال شهريًا

1800 ريال سنوياً

 

5- أرقامي

يتخصص برنامج أرقامي في إدارة المطاعم ونقاط البيع، وتدور مميزات الـ 3 باقات فيما يخدم هذا القطاع، وتعد الباقة الأساسية بسيطة جدًا فيما يتعلق بإدارة المطاعم حيث لا توفر ميزات أساسية مثل:

  • إدارة الطاولات.

  • مناطق التوصيل.

  • العروض الترويجية وبطاقات الهدايا.

أما الباقات الأعلى تعد أفضل من حيث المميزات، لكن تتطلب بعض المميزات التواصل مع خدمة العملاء لتفعيلها؛ وهو ما يعني المزيد من الرسوم الإضافية.

ونخلص من مقارنة الأسعار بأن أسعار برنامج أرقامي مرتفعة، ولكن مميزاته الأساسية في تخصصه في مجال المطاعم، ومع ذلك ننصحك بالإطلاع على البرامج الأخرى التي قد تجد لديها ما يخدم مطعمك كـ إدارة الطاولات والعروض الترويجية ونظام إدار ة علاقات العملاء CRM وغيره بأسعار أقل كثيرًا مثل: برنامج دفترة.

أسعار أرقامي

اسم الباقة 

سعر الشهر عند الدفع سنويًا 

الباقة الأساسية

167 ريال شهريًا

الباقة المتطورة

333 ريال شهريًا

الباقة الشاملة

500 ريال شهريًا

 

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج محاسبة في السعودية

 

6- QuickBooks

يوفر برنامج QuickBooks اشتراكات شهرية وسنوية. ولديهم أربع باقات تختلف من حيث الأسعار والمميزات. ونجد فروقات واضحة في المميزات المتاحة في كل باقة. يمكنك أن تكتفي بالباقة البسيطة لإصدار الفواتير وتتبع الدخل والنفقات واحتساب الضرائب وإصدار التقارير المالية، ويضاف بعض الميزات الإضافية مع كل باقة مثل إدارة المدفوعات وتتبع أوقات عمل الموظفين وربحية المشروعات، وهو ما يعني وجوب النظر بدقة عند الاختيار للتفرقة بين مميزات كل باقة واختيار المناسب لك.

أسعار  QuickBooks

اسم الباقة 

الاشتراك الشهري

الاشتراك السنوي

Simple Start

$9.5 شهريًا

$102.5 سنويًا

Essentials

$14 شهريًا

$150 سنويًا

Plus

$20 شهريًا

$215 سنويًا 

Advanced

$38 شهريًا

$410 سنويًا 

 

7- ERPNext

لدى البرنامج باقة صغيرة للشركات الصغيرة مميزاتها محدودة جدًا، تناسب الشركات التي لا يتعدى عدد موظفيها الـ 50 موظفًا. أما غالب الشركات ستحتاج الباقة الأعلى المخصصة، وسعرها غير ثابت، حيث يتم تحديده بناءً على المميزات المرادة التي تطلبها من خدمة العملاء.

أسعار  ERP Next

اسم الباقة 

شهريًا 

Small Business

$50 شهريًا

Enterprise

يتم تحديد السعر بناءً على حجم أعمالك والمميزات المقدمة لك. 

 

8- Katana

تعتبر أسعار برنامج كاتانا مرتفعة جدًا ولا ينصح بها للشركات في الدول العربية؛ حيث تتوافر بدائل منافسة أفضل وأسعارها أقل كثيرًا، كما لا تعدد المميزات المقدمة من النظام من أساسيات برامج المحاسبة المرادة التي تستحق مثل هذه المبالغ. 

أسعار Katana

 

اسم الباقة 

سعر الشهر عند الدفع سنويًا 

سعر الشهر عند الدفع شهريًا 

Starter

$179 شهريًا

$199 شهريًا

Standard

$359 شهريًا

$399 شهريًا

Professional

$799 شهريًا

$899 شهريًا

 

9- Sage

لدى Sage ثلاث باقات أساسية للأسعار، لكن تتوافر أيضًا أكثر من 50 خطة مخصصة للأسعار بحسب الاختلافات البسيطة كعدد موظفيك وعدد مستخدمي النظام منهم ومستوى الإدارة المحاسبية المطلوبة وغيرها، تستطيع الإطلاع على الصفحة الخاصة بهم لمعرفة الخطة المخصصة المناسبة لحالة الشركة خاصتك، وبشكل عام تعتبر أسعار Sage مرتفعة قليلًا مقارنة بالبرامج الأخرى المُقدَّمة في هذا الدليل.

أسعار Sage

 

اسم الباقة سعر الشهر عند الدفع شهريًا 
Starter$29 شهريًا
Standard$46 شهريًا
Premium$62 شهريًا

 

على أي أساس يتم تسعير البرامج المحاسبية؟

البرامج المحاسبية السحابية المعتمدة من هيئة الزكاة والدخل تتبع البرامج من النوع SAAS وتكون مستندة إلى السحابة؛ يلزم دفع اشتراك شهري/ سنوي لاستمرار تقديم الخدمة من البرنامج إليك.

وغالبًا ما تجد لدى هذه البرامج عدة باقات تختلف في أسعارها وفقًا للميزات المُقدَّمة في كل باقة. وغالبًا ما تكون هناك بعض المميزات تستلزم اشتراك شهري منفصل، إما بعض البرامج كبرنامج إدارة الموارد البشرية مثلًا، إذ لا تدعم بعض الأنظمة تقديمه تبعًا للباقات الأساسية وهكذا مع غيره من البرامج كتلك المتعلقة بالمخزون أو المشتريات، أو يكون الاشتراك الإضافي على بعض المميزات كعدد الفروع المتاح إضافته أو عدد المستخدمين المسموح لهم بالدخول إلى النظام.

اقرأ أيضًا: البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والدخل

 

كيف تختار البرنامج والسعر المناسب لشركتك؟

عند اختيارك البرنامج المحاسبي المناسب لا تنظر للسعر بشكل مجرد منفصل عن المميزات المعطاة لك، لكن قارن قدر المميزات المعروضة وفائدتها لك مقابل هذا السعر، واحسب التكاليف الإضافية المضطر لتكبدها في حالة أردت إضافة بعض المميزات التكميلية لهذه الباقة.

فقد يبدو في الظاهر أن البرنامج (أ) أقل سعرًا من البرنامج (ب)، لكن عند مقابلة القيمة بالسعر تجد (ب) سعره اقتصادي أكثر، في حال توفيره مميزات وفوائد حيوية لعملك.

ولاحظ عند مقارنة المميزات بين باقتي نظامين، ألا تلتفت لعدد المميزات، لكن لقدرها وحقيقة الاستفادة منها، حيث تلجأ بعض البرامج لكتابة مميزات بسيطة اعتيادية في كل البرامج فيخدعك هذا، في حين تتفوق الأنظمة الأخرى عليها، لكن يكمن تركيزهم على استعراض المميزات الفريدة القيّمة لعملك.

إدارة أعمالك الحسابية أفضل مع دفترة

ابدأ مجانًا

برنامج دفترة برنامج محاسبة متكامل لإدارة مشاريعك بكل سهولة.

سجل الأن مجانا

إدارة أعمالك الحسابية أفضل مع دفترة

ابدأ مجانًا

برنامج دفترة برنامج محاسبة متكامل لإدارة مشاريعك بكل سهولة.

سجل الأن مجانا