تم النشر في 21 يوليو 2024
الكاتب : أشرقت راضى

ما هو معدل دوران المخزون وكيفية حسابه

معدل دوران المخزون

للشركات أهداف عديدة ومتنوعة، لكن لا تخلو استراتيجية شركة من هدف زيادة الأرباح؛ ويرتبط بزيادة الأرباح عوامل متعددة بشكل مباشر وغير مباشر، ومن أبرز هذه العوامل: معدل دوران المخزون.

يؤثر معدل دوران المخزون على ربحية الشركة من حيث تأثيره على زيادة سرعة مبيعات الدورة المخزنية لديك، وسرعة تحويل أصولها المتداولة من المنتجات إلى سيولة نقدية، تتحول بالتبعية إلى شراء المزيد من المنتجات لبدء دورة مخزنية جديدة.

وتفيدك هذه الطريقة من الدورات المتتابعة للمخزون في إمكانية تقييم كل دورة مخزنية على حِدة، والحفاظ على منتجات طازجة أو ذات تواريخ صلاحية غير وشيكة الإنتهاء، وكذلك تُمكِنَّك من مواكبة تطورات الأسواق وتسمح بالتحسين المستمر.

فالمخزون سريع الدوران يعد من أكثر النسب المالية دلالة على صحة شركتك المالية ويشير إلى إتباع استراتيجية مرنة لإدارة مخزونك أو أعمالك ككل.

 

ما هو معدل دوران المخزون

معدل دوران المخزون هو أحد نسب النشاط المعنية بتقييم كفاءة الشركة في إدارة أصولها، ويتم ترجمتها إلى عدد المرات التي باعت فيها الشركة مخزونها بالكامل خلال عام واحد أو خلال فترة زمنية ما؛ وبالتبعية تؤدي هذه النسبة إلى معرفة سرعة دوران المخزون؛ والذي يعني بشكل آخر تقييم سرعة تسييل المخزون وتحويله إلى نقد وهو ما يعطينا تصور عن كفاءة التدفقات النقدية في الشركة باعتبار المخزون من أهم الأصول المتداولة.

 

معادلة معدل دوران المخزون

لحساب معدل دوران المخزون نتبع المعادلة الآتية:

معدل دوران المخزون (Inventory Turnover) = تكلفة البضاعة المباعة ÷ متوسط قيمة المخزون.

وهو ما يحيلنا إلى طريقة احتساب كل من:

تكلفة البضاعة المباعة (COGS):

يمكننا الحصول على تكلفة البضاعة المباعة من خلال معرفة إجمالي التكاليف المنفقة على المنتج وتكلفة المواد الخام والعمالة والنقل والتصنيع أو الشراء وغيرها من التكاليف المباشرة وغير المباشرة.

متوسط قيمة المخزون:

يتم احتساب متوسط تكلفة المخزون بناءً على المعادلة التالية:

(مخزون البداية + مخزون النهاية) / 2

كما يمكننا احتساب معدل دوران المخزون اليومي من خلال هذه المعادلة:

المخزون * 365 / تكلفة المبيعات

 

كيفية حساب معدل دوران المخزون

  • لا يعتمد حساب معدل دوران المخزون على تطبيق القوانين وفقط، إنما ينبغي وجود النظرة التحليلية الآخذة في اعتبارها العديد من العوامل المؤثرة على معدل دوران المخزون؛ فالصناعات المختلفة لها معدل دوران مخزني جيد مختلف، لذلك على المحلل المالي أن يستخلص النتيجة المٌعبَّر عنها برقم معدل دوران المخزون ويوضح ذلك كتابةً، فلا يُكتفى بإجراء الجوانب الحسابية والوقوف على ذلك.
    • المعدل المخزني "6" مرات نسبة جيدة للصناعات الثقيلة، ثقيلة التصنيع والبيع على حدِِ سواء، كالأجهزة الكهربائية باهظة الثمن أو السيارات، لكنها نسبة سيئة لمحلات البيع بالتجزئة والسوبر ماركت.
  • لا يجوز استبدال تكلفة البضاعة المباعة برقم المبيعات لاحتساب معدل دوران المخزون، حيث يرتكز المخزون ويرتبط بسعر التكلفة، بينما يختص رقم المبيعات بسياسات التسعير وغيرها من المعاملات التي يتحدد على أساسها سعر بيع المنتج.

 

مثال على حساب معدل دوران المخزون

شركة أيزام تعمل في القطاع التكنولوجي، وترغب في احتساب معدل دوران المخزون، مع العلم أن:

  • تكلفة البضاعة المباعة = 100 ألف دولار.
  • مخزون أول المدة = 40 ألف دولار.
  • مخزون أخر المدة = 20 ألف دولار.

 

الحل:

  • متوسط المخزون:

متوسط المخزون = (مخزون أول المدة + مخزون أخر المدة) / 2

(40.000 + 20.000) / 2 = 30 ألف دولار.

 

  • معدل دوران المخزون:

معدل دوران المخزون = تكلفة البضاعة المباعة ÷ متوسط المخزون

أي أن

معدل دوران المخزون = 100.000 ÷ 30.0000 = 3 مرات.

وهو معدل دوران جيد للمخزون يشير إلى قدرة الشركة على إعادة شراء كامل المخزون وبيعه 3 مرات خلال العام.

 

يمكنك أيضا تحميل نموذج حساب معدل دوران المخزون لتسهيل الخطوات المتبعة في هذه العملية

 

ما أهمية حساب معدل دوران المخزون؟

كجميع نسب الربحية يفيد معدل دوران المخزون في تقييم وتحليل أصول المؤسسة، ويسهم في زيادة ربحية المؤسسة، لكن هناك بعض النقاط وثيقة الصلة بمعدل دوران المخزون على وجه الخصوص، نذكر منها:

 

  • توزيع رأس المال بطريقة مدروسة

ترشيد نفقاتك وتوزيعها بما يخدم مصالح العمل من أهم ثمرات حساب معدل دوران المخزون؛ إذ تستطيع توقع الكم المناسب من المخزون المطلوب توفيره خلال فترة محددة لتوليد أعلى نسب الربحية، دون اللجوء للشراء غير الممنهج الذي يؤثر عليك بالسلب في حالة زيادته عن احتياجاتك أو انخفاضه عنها.

 

  • تدفق أسرع للإيرادات

حساب معدل دوران المخزون يساعدك على زيادة سرعة معدل الدوران هذا، أي سرعة الحصول على رأس المال مرة أخرى وتوافر السيولة بكثافة أكبر وإعادة ضخها لشراء المزيد من المنتجات أو لتغطية مصروفات أخرى ذات أولوية لديك.

 

  • توفير تكاليف التخزين لفترات طويلة

تخزين المنتجات يعني المزيد من النفقات لإدارة تكلفة الحفاظ على هذا المخزون بحال جيد أو حتى لتوفير المكان المناسب للاحتفاظ به، كما تؤدي زيادة فترة التخزين إلى تعرضه للمزيد من المخاطر كإنتهاء صلاحية المنتج أو تراجع جودته، ومما يقي من التعرض لهذه التكاليف والأخطار؛ دقة احتساب معدل دوران المخزون وتحمل أعباء الكمية المناسبة من المنتج فقط.

 

  • تحسين سياسات الإنتاج

يمكنك من خلال تحليل معدلات دوران المخزون الحالية والسابقة أن تتعرف المنتجات ذات معدل الدوران الأسرع وتلك صاحبة معدل الدوران المنخفض، مما يساعد في توجيه طاقاتك الإنتاجية؛ أي أن تنتج أكثر من المنتجات سريعة البيع ذات معدل الدوران المرتفع، وتقلل من تصنيع أو شراء المنتجات ذات معدل الدوران المنخفض.

 

  • سرعة التخلص من المنتجات الراكدة

يشير معدل دوران المخزون شديد الانخفاض إلى المنتجات الراكدة التي لا جدوى من إعادة عرضها للبيع متبعًا نفس السياسات القديمة، وهو ما يشجعك على طرح العروض والخصومات المخصصة لهذه الرواكد لتفريغ مخزونك منها.

 

  • إدارة مشترياتك واستهداف أنسب كم وتوقيت للشراء

من خلال معرفة معدل دوران المخزون تستطيع ضبط استراتيجيات المشتريات بناءً على تنبؤات جديرة بالتحقق، ويمتد الأمر ليساعد على تحديد المنتجات المشتراة وكمية كل منتج والموردين الأفضل وأوقات إتمام الصفقات الأنسب.

 

  • إدارة الجرد بكفاءة أكبر

تعينك عمليات جرد المخزون على معرفة النواقص والتوالف لديك، وعلى إدارة مشترياتك، كما تعد لازمة لضبط العمليات المحاسبية. وتعينك نسبة معدل دوران المخزون على توقع كميات الجرد وتقديرها مسبقًا، مما يجعل عملية الجرد الفعلية أيسر قليلًا.

 

العوامل المؤثرة في معدل دوران المخزون

الغرض المباشر من حساب معدل دوران المخزون؛ تحسين نسبة دورانه وزيادتها. ولن تستطيع إجراء التحسينات المرادة إلا عند تحليل العوامل المؤثرة في معدل دوران المخزون لمعرفة أي هذه العوامل ينبغي عليك العمل عليه وتطويره للوصول إلى سرعة دوران أعلى.

 

نستعرض أهم العوامل المؤثرة في معدل دوران المخزون من خلال النقاط التالية:

  • تغير مستوى الطلب

يتأثر طلب العملاء بالكثير من العوامل: كاختلاف المواسم ومستوى الضغط على سلع محددة في كل موسم، أو أن تطرأ تغيرات جديدة على الأسواق تؤدي إلى اختلاف أذواق المستهلكين، أو أن يؤدي الركود الاقتصادي أو أحد الكوارث الطبيعية إلى تراجع الطلب على بعض السلع، ويؤثر مستوى الطلب بشكل مباشر في معدل دوران المخزون.

 

  • استراتيجيات التسعير

لا يخفى عليك تنوع استراتيجيات التسعير وأثر ذلك على حركة البيع. وما ننصحك به دائمًا أن تحظى باستراتيجية تسعير ديناميكية، تخضعها للتغيير الدوري وإعادة الاختبار؛ لتحديد أي الأسعار تزيد طلب المستهلك على كل منتج لديك، ولا تهمل العروض الترويجية والحيل التسويقية المعتمدة على تغيير أسعارك؛ لجذب المزيد عمليات الشراء.

استخدم المميزات التالية من دفترة لضبط استراتيجيات التسعير وزيادة معدل دوران المخزون

 

  • سلاسل الإمداد والتوريد

حُسن إدارة الموردين وعمليات النقل واللوجستيات يؤدي إلى اختلافات كبيرة في أسعار المنتجات وجودتها وييسر وصولها إلى المستهلكين، لذا يٌنصح بتطوير التوريد وسلاسل الإمداد لرفع معدل دوران المخزون

 

  • مدى ملائمة المنتج للمتطلبات الحالية للمستهلك

في ظل عصر سريع شديد التنافس لا ينبغي عليك اعتبار نجاح دورة ما أو دورات من مخزونك مؤشر نهائي. أذواق المستهلكين واحتياجاتهم تتصاعد وتتباين تبعًا للكثير من المتغيرات، منها ما يعد موضة سوقية تدوم لفترات تطول أو تقصر، ومنها تلاشي بعض الإصدارات من المنتجات لظهور إصدارات أحدث كما هو الحال في سوق التكنولوجيا، لذا ينبغي إعادة التأكد من مدى قبول المستهلك لمنتجك مع كل دورة مخزنية تقريبًا، أو بشكل دوري على الأقل.

 

  • مجال عملك

يختلف معدل دوران المخزون من صناعة إلى أخرى، ولا يجوز مقارنة نسب معدلات دوران المخزون في صناعة السيارات الثقيلة بمجالات بيع التجزئة مثلًا.

 

  • جودة منتجاتك

يتوقع المستهلك مستوى جودة محدد وثابت بناءً على تجاربه الشرائية السابقة معك، ولا يصلح أن يختلف مستوى الجودة ويتراجع مع كل دورة للمخزون نتيجة لاختلاف مستوى الرقابة على الجودة، لذا الاهتمام بعمليات التصنيع أو تخير الجودة عند الشراء من الموردين يعتبر من أهم العوامل المؤدية إلى زيادة معدل دوران المخزون.

 

  • السياسة المتبعة لإدارة المخزون

سياسات إدارة المخزون تؤثر في جودة المنتج خاصة في المنتجات ذات تواريخ الإنتهاء كالأدوية، وتؤثر كذلك في مستوى سرعة الاستجابة لرغبة المستهلك في الشراء، لذا حاذر في اختيار السياسات المخزنية وسياسة صرف المخزون الأكثر ملائمة لطبيعة منتجاتك والأكثر قبولًا لدى المستهلكين.

 

كيف تستفيد من معدل دوران المخزون حسابيًا؟

ما كم المخزون المفترض شرائه من كل منتج؟

وكيف تصل إلى أفضل تكلفة مقابل أعلى جودة لإدارة مخزونك؟

وكيف تحدد بالأرقام إذا ما كانت سرعة تحويل مخزونك إلى مبيعات جيدة أم لا؟

كل هذه الاسئلة وأكثر تتم إجابتها من خلال احتساب معدل دوران المخزون؛ إذ يقع معدل دوران المخزون ضمن المحاسبة الإدارية؛ وهي كما نعرف ترتبط بالتخطيط والجوانب الاستراتيجية، وتعتني بالتحليل والتخطيط، ويتم هذا بناءً على أرقام وحسابات دقيقة تعطينا قدر من التبصر بالمستقبل وتعين المسئولين على حُسن الإدارة.

 

كيفية تحسين معدل دوران المخزون

الغرض من احتساب معدل دوران المخزون؛ تحسينه، ولحسن الحظ هناك خطوات بإتباعها تستطيع تحسين معدل دوران المخزون لديك، وهي:

 

جرد المخزون وتحسين إدارته

الجرد الدوري يعطيك لمحات مفيدة عن مستوى المنتجات المختلفة في مخازنك ومنها بإمكانك الحفاظ على مستوى المنتجات المناسب للمستودعات طوال الوقت، وتنعكس إدارة الجرد الجيدة على إدارة المخزون ككل؛ إذ تتحسن إدارة المخازن بتحسن الجرد.

 

الشراء بحسب الطلب

بدلًا من إرهاق المخازن بحمل أكبر من المحتمل إدارته أو المعاناة من عجز المخزون، يمكنك التعامل بحسب مستوى الطلب المراد منك بشكل مسبق، أي أن يتم الشراء من الموردين على أساس الطلب. ربما لا تفلح هذه الطريقة مع بعض الأعمال لكن إن توفر لك إتباعها، فلا شك ستفيدك كثيرًا.

 

دراسة البيانات والتنبؤ بالطلب

في حالة عدم قدرتك على الشراء بحسب الطلب يمكنك بالتأكيد التنبؤ بمستوى الطلبات، ويمكن لهذه التنبؤات أن تكون بالمرونة الكافية بحيث تتسق مع الفترة الزمنية والرائج في كل موسم وكذلك من خلال تحليل مستوى الطلبات في الفترات المختلفة السابقة، وهو ما ينعكس على تحسين معدل دوران المخزون بلا شك.

 

اتباع منهجية منظمة لتخزين المنتجات

ترتيب وتنظيم منتجات المخزون بحسب تاريخ الصلاحية أو الجودة أو النوع المنتمي له هذا الصنف يفيدك كثيرًا في تحسين معدل دوران المخزون، ويسمح لك بالتخلص من المنتجات وشيكة الفساد أولًا.

 

تحسين الاستراتيجيات التسويقية

التسويق الجيد واستخدام الوسائل المختلفة للوصول للعميل وإقناعه، وتقديم العروض والخصومات المناسبة في الأوقات المناسبة للفئة المستهدفة له تأثير ساحر على معدل دوران المخزون وسرعة بيعه، بقدر اهتمامك بالجوانب التسويقية بقدر تحسين معدل دوران المخزون.

 

توزيع المخزون على مختلف المستودعات والفروع

الراكد في فرع ما رائج في غيره، لذا يجدر بك التفكير في كفاءة توزيع المنتجات بحسب منافذ البيع أو بحسب مستودعات التخزين، جرب أكثر من مرة وأعد التوزيع بحسب الاستراتيجية الأكثر كفاءة.

 

التخلص من المنتجات الراكدة

من خلال تقرير أعمار المخزون يمكنك معرفة المنتجات التي قاربت على إنتهاء الصلاحية أو تلك التي لا تُباع رغم مرور وقت كبير على تواجدها لديك، وتحديد هذه المنتجات يساعدك على استهداف بيعها عن طريق بعض التسهيلات كالعروض والخصومات، ولا تعد هذه الخصومات خسارة، إذ يحسن ذلك لاستبدال الرواكد بمنتجات مطلوبة أكثر ومعدل دورانها أسرع.

 

تقييم معدل دوران المخزون

معدل دوران المخزون يختلف من صناعة لأخرى، وكل ما عليك أن تعرفه لتقييم إذا ما كان معدل دوران المخزون جيد أم سيء:

  • نوع المنتج.
  • مجال العمل.
  • حجم الشركة.

وبناءً على ذلك يُقارن متوسط معدل دوران مخزونك مع متوسط معدل دوران مثيلاتك من الشركات؛ لتتعرف إذا ما كان معدل دوران المخزون لديك جيد أم سيء.

 

كيف يساعدك دفترة في زيادة معدل دوران المخزون؟

تحكي قاعدة باريتو أن 80% من الجهد يٌنفق على 20% من الأهداف، وهذه الـ 20% تعد الأكثر أهمية. وتنطبق قاعدة باريتو بشدة حين نأتي إلى معدل دوران المخزون.

كيف ذلك؟

20% من منتجاتك على وجه التقريب يحقق 80% من الأرباح، ومن غير العادل أن تستثمر في المنتجات غير ذات العائد بمعدل أكبر من سرعة البيع المتوقعة لها، وتهمل زيادة كمية المنتجات سريعة الدوران.

وهو ما يمكنك معرفته بسهولة من خلال "تقارير مبيعات المنتجات بالفترة الزمنية" من دفترة، حيث تعرض الفترة المراد عرض التقرير عنها؛ يوميًا مثلًا أو سنويًا، لتتعرف علي أكثر وأقل منتجاتك مبيعًا خلال هذه الفترة، وبالتبعية تستطيع بناء استراتيجيات الدورة المخزنية القادمة على هذه البيانات، فتحدد أي المنتجات جدير بأن تشتريه بكمية أكبر من غيره.

إدارة عمليات المخزون بكل سهولة

برنامج دفترة يوفر لك عمليات حسابيه سهلة لحساب معدل دوران المخزون
​​
إشترك الأن مجانا

إدارة عمليات المخزون بكل سهولة

برنامج دفترة يوفر لك عمليات حسابيه سهلة لحساب معدل دوران المخزون
​​
إشترك الأن مجانا