تم النشر في 7 أكتوبر 2024
الكاتب : فهد أبو عميرة
مراجعة : محمد نعيم

أنواع الضرائب في السعودية وتاريخ بداية تطبيقها

الضرائب في السعودية

يتميز النظام الاقتصادي السعودي بأنه سريع التطور والنمو، حيث يشمل العديد من الصناعات التي تستلزم من حكومة المملكة التدخل لفرض ضرائب متنوعة يتم من خلالها تطوير الخدمات لتلبية رغبات أصحاب المشروعات الموجودة حاليًا، وجذب المزيد من الاستثمارات في المستقبل؛ لذلك نوضح في هذا المقال أبرز أنواع الضرائب في السعودية.

 

ما هي الضرائب في السعودية

يحتاج نظام الضرائب في السعودية إلى بعض الوقت حتى تتعرف على كل خصائصه، حيث تتعدد مصارف الضرائب بشكل كبير، وتخضع هذه الأمور لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية والمعنية بتحديث الشروط ونشرها أولًا بأول.

وتفرض المملكة الضرائب من أجل تحسين الخدمات والمرافق العامة في البلاد، والارتقاء بحياة مواطنيها وجعلها أكثر راحة، بالإضافة إلى تحسين البيئة الاستثمارية في المملكة لجذب المزيد من المؤسسات والشركات لضخ استثمارات واسعة في السعودية.

 

أنواع الضرائب في السعودية

تتعدد أشكال الضرائب التي يتم فرضها على المواطنين والمقيمين في المملكة، وفيما يلي نذكر أبرز أنواع الضرائب المطبقة في السعودية:

1. ضريبة القيمة المضافة

تعتبر ضريبة القيمة المضافة إحدى الضرائب غير المباشرة التي تفرضها المملكة على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل مختلف المنشآت، حيث تفرض الحكومة تلك الضريبة في مختلف مراحل الإمداد سواءً كانت مرحلة الإنتاج أو التوزيع أو بيع الخدمة أو السلعة.

ويتحمل المستهلك قيمة ضريبة القيمة المضافة عند شراء السلع والخدمات، في حين تدفع المؤسسات الضريبة التي حصلتها من عمليات شراء المستهلكين، وتسترد الضريبة التي دفعتها لمورديها.

وتطبق الحكومة ضريبة القيمة المضافة في السعودية على مجموعة كبيرة من الخدمات، تتمثل فيما يلي:

  • المواد الغذائية 

  • الخدمات الحكومية 

  • الخدمات المالية

  • قطاع النفط المحلي

  • الرعاية الصحية 

  • قطاع التعليم

  • قطاع العقارات

  • قطاع النقل

  • الاتصالات السلكية واللاسلكية والخدمات الإلكترونية 

  • توريد المعادن الخاصة للاستثمار (الذهب والفضة والبلاتين)

  • التأمين العام والصحي (أقساط التأمين وإعادة التأمين)

  • تأمينات الحماية والادخار (أقساط التأمين وإعادة التأمين)

  • التوريدات

 

وتحدد الحكومة السعودية مجموعة من الغرامات على المخالفين للوائح ضريبة القيمة المضافة، حيث تختلف العقوبة باختلاف حجم المخالفة، لكنها تصل في بعض الأحيان إلى 100 ألف ريال سعودي، وربما تزيد عن ذلك في بعض الحالات حسب حجم التهرب الضريبي.

اقرأ الآن: ما هي ضريبة القيمة المضافة في السعودية

اقرأ أيضًا: نموذج فاتورة ضريبة القيمة المضافة المعتمدة في السعودية

 

2. ضريبة الدخل على المنشآت الأجنبية

تفرض الحكومة السعودية ضريبة الدخل على المقيمين من الأجانب من أي دولة ما عدا دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تفرضها على الشركات والمؤسسات الأجنبية التي تقيم أنشطة اقتصادية في المملكة، بالإضافة إلى بعض الأنشطة المتعلقة بالموارد الطبيعية للبلاد.

وتتراوح ضريبة الدخل على المنشآت الأجنبية في المملكة من 20% من دخل الشركة وقد تصل إلى 85% من دخل بعض الشركات التي تعمل في إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية برأس مال استثماري في المملكة يتجاوز 225 مليار ريال سعودي.

وتعفي السعودية بعض المؤسسات من ضريبة الدخل، على سبيل المثال جميع المنشآت التي يبتعد نشاطها عن العمل في النفط والبترول، وتقدم خدمات مباشرة للمواطن السعودي فقط، وذلك التزامًا بأنه لا ضريبة دخل يتم فرضها على المواطنين في المملكة.

اقرأ الآن: ما هي ضريبة الدخل في السعودية وكيفية حسابها
 

3. الضريبة الانتقائية

أحد أشهر أنواع الضرائب في السعودية هي الضريبة الانتقائية والتي تفرضها الحكومة على بعض السلع ذات الآثار السلبية على الصحة العامة أو البيئة، مثل: المشروبات الغازية والمشروبات المحلّاة ومشروبات الطاقة وأجهزة التدخين الإلكتروني وسوائلها المستخدمة في التدخين والتبغ وغيرها.

اقرأ أيضًا: ما هي الضريبة الانتقائية والسلع التي تشملها ونسبتها


 

4. ضريبة الاستقطاع

وتفرض الحكومة السعودية ضريبة الاستقطاع على غير المقيمين الذين يتقاضون أموالًا مقابل تقديم بعض الخدمات في المملكة، وتختلف قيمة الضريبة بحسب النشاط الاقتصادي الذي يقوم به الشخص المقيم، لكنها على أية حال تتراوح من 5% إلى 20% بحسب الخدمة.

اقرأ أيضًا: ما هي ضريبة الاستقطاع في السعودية


 

5. ضريبة التصرفات العقارية

تُعرف ضريبة التصرفات العقارية على أنها ضريبة يتم فرضها على العقارات المراد بيعها أو نقل حيازتها، حيث تبلغ قيمتها 5% من قيمة هذا العقار بصرف النظر عن شكله أو حالته، وتشمل هذه الضريبة الأرض وكل ما يتم تشييده عليها.

 

متى بدأت الضرائب في السعودية

يتميز نظام الضرائب في السعودية بأنه سريع التطور ليتوافق مع الظروف الاقتصادية المحيطة؛ لذلك تجد الحكومة السعودية حريصة على تحديث شروط نظم الضرائب باستمرار وبحث استحداث نظم ضريبية جديدة حسب ما تحتاجه البلاد، وفيما يلي نوضح متى بدأ تنفيذ كل ضريبة من الأنواع التي ذكرناها أعلاه.

بدأت الحكومة السعودية في تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة مع بداية عام 2018م حيث كانت تبلغ حينها 5% لكن مع الظروف الاقتصادية الصعبة التي مر بها العالم وقت انتشار وباء فيروس كورونا، رفعت المملكة قيمة الضريبة في مايو 2020 لتصبح 15%.

كما بدأت الحكومة السعودية في تطبيق نظام ضريبة الدخل على المنشآت الأجنبية في 6 مارس 2004م بعد صدور مرسوم ملكي بلائحة الضريبة.

أما بالنسبة للضريبة الانتقائية، فلقد بدأت المملكة العربية السعودية في تطبيقها عقب توقيعها على الاتفاقية الخليجية الموحدة للضريبة الانتقائية في 26 مايو 2017م.

أما ضريبة الاستقطاع فبدأ العمل بها في المملكة العربية السعودية في عام 2004 بعد تغيير اسمها السابق، حيث كان يُطلق عليها «ضريبة غير المقيمين».

وبدأ العمل بضريبة التصرفات العقارية في 4 أكتوبر 2020م، حيث ترتب على هذا القرار إعفاء المبيعات العقارية من تطبيق ضريبة القيمة المضافة عليها.

 

قد يهمك أيضًا:

ما هو الرقم الضريبي في السعودية وكيفية الحصول عليه

ما هو الإقرار الضريبي وكيفية إعداده وتقديمه إلكترونيا في السعودية

 

ختامًا، تناولنا في هذا الموضوع نبذة بسيطة عن أنواع الضرائب في السعودية وبيان ما تركز عليه الضرائب المختلفة وتاريخ بداية تطبيق كل نوع منهم.، إذا كنت تبحث عن برنامج يساعدك في حساب الضرائب، يمكنك الاعتماد على برنامج محاسبة من دفترة، حيث يساعدك في حساب الضرائب بشكل آلي، وهو متوافق مع النظام الضريبي في المملكة العربية السعودية.

إدارة أسهل لحسابات الضرائب

برنامج دفترة يمكنك من إدارة حسابات الضرائب السعودية بكل سهولة

سجل الأن مجانا

إدارة أسهل لحسابات الضرائب

برنامج دفترة يمكنك من إدارة حسابات الضرائب السعودية بكل سهولة

سجل الأن مجانا